الأحد، 2 يوليو 2017

الدرس الثالث من الدروس المتسلسلة في المراجعة الداخلية ، بؤرة الهيكل الرقابي Internal Auditing : Focus of internal Control Structure

الدرس الثالث  من الدروس المتسلسلة  في  المراجعة الداخلية

      المراجعة الداخلية  بؤرة الهيكل الرقابي
                     
Internal Auditing : Focus of internal Control Structure                 


تعتبر المراجعة الداخلية احد أدوات الرقابة التنظيمية التي تقوم بقياس وتقويم فعالية وسائل الرقابة الأخرى ، عندما تقوم  الإدارة بالتخطيط على كل المستويات وتنفيذ خططها في شكل عمليات ، يتعين عليها ان توفر الاليات اللازمة لمراقبة عملياتها ولضمان انجاز أهدافها المرسومة .
ويطلق على هذه الأدوات الرقابية .
وتعتبر المراجعة الداخلية في حد ذاتها احدى الأدوات الرقابية ، كما ان للمراجعة الداخلية دورا معينا يتعلق بقياس مقدرة هذه الادوات الرقابية الأخرى على تحقيق أهدافها وتقويمها . 
وبالتالي فان المراجعين الداخليين الذين يقومون بعملهم بفعالية يصبحون خبراء في كل ما يتعلق بالتصميم والتنفيذ الأفضل للادوات الرقابية المختلفة .
وتتضمن هذه الخبرة تفهم العلاقات المتداخلة بين الأدوات الرقابية ، وكيفية تكاملها في اطار النظام الكلي للرقابة الداخلية .
أي ان المراجعة الداخلية من خلال قيام المراجعين الداخليين بفحص جميع الأنشطة التنظيمية وتقويمها لتقديم اقصى خدمة للمنظمة .
-----------
-----------
المراجعون الداخليون يتحملون مسئولية تزويد كلا من إدارة المنظمة ومجلس ادارتها تزويدهم بالمعلومات المتعلقة بمدى ملائمة نظام الرقابة الداخلية وفعاليته ، ومدى جودة أداء المنشأة .
وتختلف المعلومات التي يوفرها المراجعون الداخليون للمديرين ومجلس الإدارة في الشكل والتفاصيل بحسب متطلبات واحتياجات كلا منهما .
ويقوم المراجع الداخلي بمساعدة المديرين ومجلس الإدارة عن طريق فحص واستعراض نظام الرقابة الداخلية الذي تصممه الإدارة وتنفذه داخل المنشأة .


--------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
قراءات وحالات تدريبية في المراجعة الداخلية
دكتور / السيد احمد السقا
استاذ ورئيس قسم المحاسبة
كلية التجارة – جامعة طنطا
------------------------------------------
مزيد من الدروس المحاسبية تجدونها على القناة المحاسبية التعليمية احتراف التكنولوجيا والإدارة
شروحات احمد دحان
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق