|
المدونة المحاسبية الاولى

آخر الأخبار

المدونة المحاسبية الاولى
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الدرس الثالث من الدروس المتسلسلة في المراجعة الداخلية ، بؤرة الهيكل الرقابي Internal Auditing : Focus of internal Control Structure

الدرس الثالث  من الدروس المتسلسلة  في  المراجعة الداخلية

      المراجعة الداخلية  بؤرة الهيكل الرقابي
                     
Internal Auditing : Focus of internal Control Structure                 


تعتبر المراجعة الداخلية احد أدوات الرقابة التنظيمية التي تقوم بقياس وتقويم فعالية وسائل الرقابة الأخرى ، عندما تقوم  الإدارة بالتخطيط على كل المستويات وتنفيذ خططها في شكل عمليات ، يتعين عليها ان توفر الاليات اللازمة لمراقبة عملياتها ولضمان انجاز أهدافها المرسومة .
ويطلق على هذه الأدوات الرقابية .
وتعتبر المراجعة الداخلية في حد ذاتها احدى الأدوات الرقابية ، كما ان للمراجعة الداخلية دورا معينا يتعلق بقياس مقدرة هذه الادوات الرقابية الأخرى على تحقيق أهدافها وتقويمها . 
وبالتالي فان المراجعين الداخليين الذين يقومون بعملهم بفعالية يصبحون خبراء في كل ما يتعلق بالتصميم والتنفيذ الأفضل للادوات الرقابية المختلفة .
وتتضمن هذه الخبرة تفهم العلاقات المتداخلة بين الأدوات الرقابية ، وكيفية تكاملها في اطار النظام الكلي للرقابة الداخلية .
أي ان المراجعة الداخلية من خلال قيام المراجعين الداخليين بفحص جميع الأنشطة التنظيمية وتقويمها لتقديم اقصى خدمة للمنظمة .
-----------
-----------
المراجعون الداخليون يتحملون مسئولية تزويد كلا من إدارة المنظمة ومجلس ادارتها تزويدهم بالمعلومات المتعلقة بمدى ملائمة نظام الرقابة الداخلية وفعاليته ، ومدى جودة أداء المنشأة .
وتختلف المعلومات التي يوفرها المراجعون الداخليون للمديرين ومجلس الإدارة في الشكل والتفاصيل بحسب متطلبات واحتياجات كلا منهما .
ويقوم المراجع الداخلي بمساعدة المديرين ومجلس الإدارة عن طريق فحص واستعراض نظام الرقابة الداخلية الذي تصممه الإدارة وتنفذه داخل المنشأة .


--------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
قراءات وحالات تدريبية في المراجعة الداخلية
دكتور / السيد احمد السقا
استاذ ورئيس قسم المحاسبة
كلية التجارة – جامعة طنطا
------------------------------------------
مزيد من الدروس المحاسبية تجدونها على القناة المحاسبية التعليمية احتراف التكنولوجيا والإدارة
شروحات احمد دحان
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



لكم كل الود والتقدير من : احمد دحان

تحيات: احمد دحان

يمني الجنسية من مدينة صنعاء ومقيم في صنعاء ماستر محاسبة محاضر ومستشار مالي اهدف الى نشر العلوم المحاسبية والادارية والاقتصادية بكل الامكانيات والوسائل المتاحة لنبني جيلا محاسبيا وادارياً متمكن ومبدع يعمل بجد واخلاص ومهنية عالية على اسس علمية متينة بما يعود من ذلك بالنفع على امتنا العربية والاسلامية والنهوض بالاقتصاد والحد من البطالة .

التعليقات

المدونة المحاسبية الاولى بما تحتويه من مئات المراجع المحاسبية والادارية وكذلك المحاضرات المكتملة والدورات والدروس التي جميعها مجاني ومكتمل ، اسعى انا احمد دحان الى ان تكون هذه المدونة ( وكذلك قناتي المحاسبية التعليمية )رافد لكل المحاسبين والاداريين ورجال الاعمال حيث سيجد الزائر لهذه المدونة مراجع علمية مفيدة ونود الاشارة الى انه يمكن الوصول الى تلك المراجع وتحميلها بكل سهولة من جوجل درايف ونشير الى انه لا يتم استخدام اياً من مواقع اختصار الروابط على الاطلاق في هذه المدونة,

جميع الحقوق محفوظة

المدونة المحاسبية الاولى

2018