JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

المدونة المحاسبية الاولى اعلان -->
يمكنكم تصفح قسم فهرس المدونة ادناه للاطلاع على عناوين المجالات والمراجع التي تحتويها ، انا على ثقة بأنك ربما قد تجد ضالتك هنا في المدونة المحاسبية الاولى. اتمنى لكم وقتا ممتعا احمد دحان
اعلان
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
ادارة اعمال(5) ادارة مالية(7) اسئلة امتحانات سابقة للحصول على شهادات مهنية(15) اعلان عن دورات وكورسات(1) الاحصاء(1) الادلة الارشادية الموصى بها من الاتحاد الدولي للمحاسبين(3) الاستثمارات محافظ صناديق مشروعات(20) الاعتمادات المستندية(9) البنوك وما يتعلق بها(5) البورصة واسواق المال والاسهم(6) التحليل المالي(25) التخطيط الاستراتيجي(5) التدقيق(34) الجمعيات التعاونية(2) الدليل المحاسبي(3) الزكاة(2) الشهادات المهنية(1) الكورس الشامل في محاسبة المقاولات(6) المحاسبة الاكتوارية(1) المحاسبة الرشيقة -الرشيدة(2) المحاسبة السحابية(1) المحاسبة العامة(1) المحاسبة المالية(184) المحاسبة المتخصصة(2) المحاسبة المتقدمة(2) المحاسبة المتوسطة(1) المدونة المحاسبية الاولى(507) المراجعة الداخلية(14) المشتريات والمخازن(2) المعايير الشرعية(1) المعايير المحاسبية الدولية(57) المقابلات الوظيفية(5) المقالات المحاسبية(89) الموارد البشرية(2) اهم الاقتباسات من نصوص معايير المحاسبة(7) تصميم الدورة المستندية(4) تطبيق اختبارات زمالة المحاسين(1) تطبيق الاسئلة التحضيرية للشهادات المهنية(2) تقييم الاداء(1) جرد المخزون(3) حوكمة الشركات(1) دراسات جدوى(1) دروس الاكسيل(1) دورة اعداد القوائم المالية(23) دورة كتابة مقترح مشروع Project Proposal(1) رسائل دكتوراه(2) رسائل ماجستير وأبحاث تخرج(18) سلسلة مختصر المعايير IFRS Ahmad Dahan(7) شركات الاشخاص(49) ضريبة القيمة المضافة(11) طلاب التجارة سنة اولى(9) طلاب كلية التجارة سنة ثانية(4) قاموس مصطلحات محاسبية(1) قناة احمد دحان(13) كتب ادارة(5) كتب في اعداد البحوث والمذكرات والرسائل الجامعية(4) كتب محاسبة وادارة(220) كتب ومراجع ادارة(20) كتب ومراجع اقتصاد(6) كتب ومراجع محاسبة(192) كلية التجارة جامعة القاهرة(6) كورس التسويات الجردية(22) كورس المحاسب الاداري(1) كورس المحاسبين حديثي التخرج(3) كورس محاسبة انجليزي للمحاسبين الغير متمكنين من اللغة الانجليزية(10) كورسات محاسبية مكتملة(1) محاسبة ادارية(9) محاسبة التأمين(1) محاسبة التكاليف(36) محاسبة الجمعيات والمنظمات(1) محاسبة المطاعم(1) محاسبة المنشآت التي لا تهدف الى الربح(1) محاسبة بنوك(1) محاسبة متقدمة(1) مراجع في القوائم المالية(5) مراجعة المشروعات الصغيرة(1) معايير التقييم الدولية(2) معيار المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم(5) نصائح لتكون محاسب متميز(2) نظام محاسبي اكسل(1) cma(2)
الصفحة الرئيسية

أساسيات محاسبة التكاليف في المنشآت الصناعية


أساسيات محاسبة التكاليف في المنشآت الصناعية

أهداف محاسبة التكاليف :
أ‌-       تحديد تكلفة السلعة أو الخدمة .
ب‌-  توفير معلومات تساعد في الرقابة على التكاليف عن طريق مقارنة التكاليف الفعلية المتعلقة بالفترة الحالية بتكاليف فترة أو عدة فترات سابقة أو مقارنة التكاليف الفعلية بالتكاليف المعيارية  وتحليل الانحرافات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الإسراف والضياع .
ج- تقويم أداء الوحدات الفرعية في المنشأة لتحديد كفاءتها في أداء المهام المختلفة .
 د- مساعدة الإدارة في القيام بوظائفها من تخطيط ورقابة واتخاذ قرارات بما توفره من
     معلومات وبيانات .
العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية :
-         لا يوجد لمحاسبة التكاليف إطار أو نموذج محدد ، حيث أن تحديد التكلفة لأغراض التخطيط والرقابة قد يختلف عن تحديدها لأغراض اتخاذ القرارات . بينما في المحاسبة المالية تعتمد بصفة أساسية على فكرة الأصول = الالتزامات + حقوق الملكية
-         محاسبة التكاليف لا يحكمها إطار محدد من الأسس المحاسبية ، حيث العبرة بمنفعة المعلومات ، بينما المحاسبة المالية تعمل وفق مجموعة من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولا عاما .
-         تعتبر تقارير محاسبة التكاليف تقارير اختيارية تعد لمنفعة الإدارة ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعتبر تقارير إجبارية .
-         تتضمن محاسبة التكاليف بيانات فعلية وتقديرية تعبر عن خطط مستقبلية  ، ويقتصر اهتمام المحاسبة المالية على البيانات الفعلية والتي تعبر عن عمليات تمت في الماضي .
-         تركز محاسبة التكاليف على التفاصيل بمعنى معلومات عن المنتجات والأنشطة والأقسام ،  بينما تتعلق معلومات المحاسبة المالية  بالمنشأة ككل .
-         تغطي تقارير محاسبة التكاليف فترة زمنية قصيرة ( فترة تكاليفية ) ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعد عن فترات طويلة تكون في الغالب سنة .
-         تهتم محاسبة التكاليف بالبيانات المالية ( نقدية ) وبيانات كمية ( غير نقدية ) المتعلقة بأوجه نشاط الوحدة مثل كميات المواد ، عدد العاملين ، ساعات العمل ، في حين ينحصر اهتمام المحاسبة المالية بالبيانات المالية ( النقدية ) .
-         تهدف محاسبة التكاليف إلى مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات ، أما المحاسبة المالية تهدف إلى مساعدة الأطراف من خارج إدارة المنشأة على  اتخاذ القرارات الرشيدة .  

تعريف التكلفة :
 تضحية ذات قيمة اقتصادية في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة في الحاضر أو المستقبل .

تبويب عناصر التكاليف:
أ‌-       تبويب عناصر التكاليف حسب طبيعتها :
·        المواد : وهي المستلزمات السلعية أي العناصر اللازمة لتكوين السلعة وتنقسم إلى :
1-    مواد مباشرة : تدخل في تشكيل السلعة ويمكن تحديد نصيب كل وحدة منتجة منها بدقة . مثال : القماش في صناعة الملابس ، الجلد في صناعة الأحذية ، الخشب في صناعة الأثاث .
2-    مواد غير مباشرة : تدخل في تصنيع الوحدة بشكل غير جوهري ولا يمكن تحيد نصيب الوحدة المنتجة منها بدقة ،
     مثال :  الصمغ والمسامير في بعض الصناعات ، الوقود والزيوت ومواد التشحيم ومواد النظافة .
·        الأجور( العمال ) : وهي عبارة عن الأجور التي تدفع للعمال الذين يزاولون العمل                      وتنقسم الأجور إلى :
1-    أجور مباشرة : تمثل أجور العمال الذين يعملون على آلات إنتاج الوحدات أو يتولون مهمات تتعلق بالوحدات بحيث يمكن معرفة الزمن الذي يستغرقه أحدهم في مهمته الإنتاجية ، مثل أجور النجارين في مصنع للأثاث ، أو الخياطين في مصنع الخياطة .
2-    أجور غير مباشرة : تلك الأجور المدفوعة للعاملين في مهام مساندة ( لا يعملون مباشرة في الإنتاج ) مثل أجور عمال النظافة والإشراف .
·        الخدمات الأخرى : وهي مصروفات أو نفقات تتعلق بالنشاط الإنتاجي أو التسويقي أو الادارى                        وتنقسم إلى :
              1- خدمات مباشرة : وهي تكلفة لازمة بشكل مباشر لإنتاج المنتج ،مثل تكلفة
                   التصميمات الهندسية لسلعة معينة ، تكاليف البحوث والتطوير الخاصة
                            بسلعة أخرى  .
               2- خدمات غير مباشرة : وهي التكاليف المتعلقة بالمصنع(مجموعة المنتجات)
                          مثل : تكلفة الإيجار والإضاءة والاستهلاك والتبريد .
ب - حسب علاقة عنصر التكلفة بوحدة النشاط  ( امكانية التتبع )
 وتنقسم إلى تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة .
ج - تبويب حسب علاقة عنصر التكلفة بحجم النشاط
 وتنقسم إلى تكاليف متغيرة ، وتكاليف ثابتة ، وتكاليف مختلطة.
 د - حسب الوظيفة التي يؤديها عنصر التكلفة
وتنقسم إلى  تكاليف إنتاجية ،و تكاليف تسويقية ، وتكاليف إدارية .
 


أنظمة التكاليف
1- نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية   : Job Order Costing
 تستخدم في المنشآت التي تنتج أنماطا متباينة من المنتجات . حيث تأتي الطلبات إما من داخل المنشأة بهدف التخزين ثم البيع ، أو من خارج المنشأة بناء على طلبات العملاء . ويتم إثبات تكلفة المواد والأجور والتكاليف الصناعية للازمة لإنتاج أمر إنتاج معين أو مجموعة من أوامر الإنتاج في بطاقة تسمى بطاقة التكلفة تأخذ رقما متسلسلا هو رقم أمر الإنتاج نفسه ، وتأخذ الشكل التالي:
مواد
أجور
تكاليف صناعية غير مباشرة
إجمالي







              

أمثلة على بعض الأنشطة الإنتاجية التي تستخدم نظام الأوامر الإنتاجية :
·        ورش صيانة السيارات ، ورشة صيانة الحاسب الآلي
·        الاتفاق على إنتاج ( أثاث ) بمواصفات معينة
·        اتفاق أحد المكتبات على إنتاج نوع معين من الحقائب المدرسية
·        الاتفاق مع شركات المقاولات على بناء عمارة
·        المشاغل النسائية 
المعالجة المحاسبية لعناصر التكلفة :
حساب مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل يمثل أوامر الإنتاج في المنشأة ويجعل مدين بالمواد المباشرة والأجور المباشرة والتكاليف الصناعية غير المباشرة .

1- عند شراء المواد فإنها تدخل المخزن بالقيد الآتي:
×× من حـ/ مراقبة مخازن المــواد
        ×× إلى حـ/ الموردين
2- عند صرف المواد ( مباشرة و غير مباشرة)
  المواد المباشرة تحمل على الأمر الإنتاجي ، أما المواد غير المباشرة تحمل على حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة بالقيد التالي :
من مذكورين
××حـ/  مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل             ( مباشرة )
××حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة فعلية                ( غير مباشرة )
                ×× إلى حـ/مراقبة مخازن المواد
وإذا كنت المواد المنصرفة ( مباشرة أو غير مباشرة ) تزيد عن الحاجة ، فإنها تعاد إلى المخازن بالقيد التالي :
 ×× من  حـ/مراقبة مخازن المواد
              إلى مذكورين
  ××حـ/ مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل ( مباشرة )
 ××حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة ( غير مباشرة )
  --------------------------------------------------------------------------------------------------    
2- تحميل امر الانتاج بالاجور
يقوم كل عامل بتحرير بطاقة الوقت والتي تثبت  حضور العامل وانصرافه يوميا ومنها تحدد ساعات العمل الأصلية والإضافية والأجر المستحق .
وبطاقة الشغلة توضح الوقت الذي قضاه كل عامل من العمال في كل أمر من أوامر الإنتاج لتحديد نصيب الأمر الإنتاجي  من الأجور المباشرة  أما الوقت الذي لم يستفد منه أمر إنتاجي معين يعتبر أجور غير مباشرة ، وكلا النوعين من الأجور يتم إثباتهما كما يلي:
A.    عند دفع الأجور                من حـ / مراقبة الأجور
                                         إلى حـ / النقدية
    2- تحميل الأجور :
      بعد تحليل الأجور إلى مباشر وغير مباشر،يتم تحميل الأجور المباشرة على حساب مراقبة إنتاج تحت التشغيل ، أما الأجور غير المباشرة تحمل على  مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة بالقيد التالي :
من مذكورين
         ××حـ/ مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل           ( مباشرة )
              ××حـ/ مراقبة ت.ص غير مباشرة فعلية             ( غير مباشرة )
×× إلى حـ/ مراقبة الأجور



3-    تحميل امر الانتاج  بالتكاليف الصناعية غير المباشرة :
يقصد بها التكاليف التي لا تخص أمرا  إنتاجيا معينا أو مجموعة معينة من الأوامر : مثل تكاليف الكهرباء وإيجار المصنع وأجور المشرفين والملاحظين واستهلاك الآلات وتكاليف الزيوت و تشحيم الآلات وراتب مدير المصنع .
   ويتم إثبات التكاليف بالقيد التالي :
                          ××من حـ/مراقبة ت.ص غير مباشرة  فعلية
                            ×× إلى حـ/ الصندوق أو البنك أو الدائنون

وحيث أن نصيب الأمر الإنتاجي من المصاريف الصناعية غير المباشرة لا يمكن تحديده خلال العام لأنها
·        لا تخص أمرا معينا و إنما تخص جميع اوامر الإنتاج
·        كما انه لا يمكن معرفة مجموعها إلا بعد انتهاء السنة المالية أو الفترة المحاسبية.
·         لذلك فانه يتم تحميل الإنتاج بنصيبه من المصاريف الصناعية غير المباشرة بناء على معدل تحميل يتم حسابه في بداية الفترة المحاسبية بناء على توقع المصاريف و معامل تحميل معين كالمواد المباشرة أو الأجور المباشرة.  وهو ما يطلق عليه معدل  تحميل التكاليف الصناعية .
مثال:  بلغت الأجور المباشرة 10000 ريال و معدل التحميل 50% من الأجور المباشرة
  احسب التكاليف الصناعية غير المباشرة المقدرة للأمر (101) مع إجراء قيد التحميل.
   التكاليف الصناعية غير المباشرة = الأجور المباشرة × معدل التحميل
                                = 10000 × 50 % = 5000
                5000 من ح/ مراقبة أوامر إنتاج تحت التشغيل
                          5000 إلى ح/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة  المقدرة                              
المعالجة المحاسبية للأوامر المنتهية :
بعد أن يتم تحميل الأمر الإنتاجي بنصيبه من عناصر التكاليف من مواد مباشرة وأجور مباشرة  ونصيبه من التكاليف الصناعية غير المباشرة ( التقديرية ) فغنه يصبح أمرا إنتاجيا تام الصنع وبالتالي تنقل تكلفته إلى حساب يسمى حساب مراقبة الإنتاج التام وذلك بالقيد التالي:
                     ×× من حـ/ مراقبة الإنتاج التام
                         ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج تحت التشغيل

ويظهر رصيد حساب مراقبة الإنتاج التام تكلفة الأوامر التي  لم تباع أو لم تسلم لأصحابها بعد ( فى المخزن) .
4- وعندما يباع الإنتاج  ( نقدا أو بالأجل ) أو يسلم لأصحابه  يجر القيد التالي:
                 Œ      ×× من حـ/ تكلفة البضاعة المباعة                ( قائمة دخل)
                           ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج التام                   ( مخزون )

                        ×× من حـ/  العملاء
                            ×× إلى حـ/ ايرادات المبيعات                      ( قائمة دخل )

و الفرق بين حساب ايرادات المبيعات وحساب تكلفة البضاعة المباعة  عبارة عن مجمل ربح الأوامر الإنتاجية .
 المعالجة المحاسبية لفروق  تحميل التكاليف الصناعية :
إذا تساوت التكاليف المقدرة بالتكاليف الفعلية لا تجرى أي قيود ، لكن في الواقع العملي يصعب أن تتساوى التكاليف الصناعية غير المباشرة المقدرة ( الدائنة ) مع التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية (المدينة) بل الغالب وجود فرق بينهما زيادة أو نقصا وهنا بقفل التكاليف المقدرة فى التكاليف الفعلية  وعليه يتم معالجة الفرق كما يلي :
أ‌-       إذا كانت التكاليف الفعلية اكبر من التقديرية يعنى حملت اقل  Under applied
                   من مذكورين
        × إلى حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة التقديرية     
        × من حـ/ تكلفة الإنتاج المباع                      (الفرق)
×× إلى حـ/ مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة الفعلية     
ب‌-   إذا كانت التكاليف الفعلية اقل من التقديرية يعنى حملت اكبر Over applied
× × من حـ/ مراقبة التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية      

                       إلى  مذكورين
         ×  حـ/ تكلفة الإنتاج المباع                     ( الفرق)
         × من حـ/ مراقبة التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية      

نظام  تكاليف المراحل الإنتاجية : Process Costing
تستخدم تكلفة المراحل الإنتاجية عندما يتم الإنتاج على مراحل و كل مرحلة تتم في قسم معين بحيث تعتبر البضاعة أو المنتج تامة بالنسبة لذلك القسم إلا أنها تعتبر مادة خام بالنسبة للقسم الذي يليه.
المحاسـبة على تكاليف الإنتاج:
1- تحصر تكلفة الإنتاج في كل مرحلة =  مواد مباشرة + أجور مباشرة + ت.ص.غير مباشرة( بناء على معدل تحميل)
تحميل المرحلة بالمواد الخام المستخدمة
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة......
××إلى حـ/ مراقبة مخازن المواد
تحميل المرحلة بالاجور
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة .....
××إلى حـ/مراقبة الأجور
تحمل المرحلة بنصيبها من م.ص.غير مباشرة
××من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة ....
×× إلى حـ/ م.ت.ص.غير مباشرة

2- عندما ينتهي المنتج في المرحلة يتم نقل تكلفته إلى المرحلة التالية و تعتبر هذه المنتجات تامة في المرحلة التي انتهت منها و جزء من التكلفة الإنتاج في المرحلة التي انتقلت إليها و تثبت بالقيد التالي:
نقل تكلفة الإنتاج من المرحلة.... إلى المرحلة .....
×× من حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة (محول إليها - الثانية)
××إلى حـ/ إنتاج تحت التشغيل (مرحلة محول منها - الاولى)
ثم يستمر بتحميل المرحلة الجديدة بالمواد و والاجور و تكاليف صناعية غير مباشرة اللازمة لإنتاج المنتج. بناء عليه فإن تكلفة الإنتاج للمرحلة الثانية وما يليها تتضمن تكلفة الإنتاج المحول إليها من المرحلة السابقة + التكاليف التي تنفق على المرحلة خلال الفترة المالية
3- تنتقل تكلفة الإنتاج التام من المرحلة الأخيرة إلى حـ/ مراقبة إنتاج تام:
×× من حـ/ مراقبة إنتاج تام                               (مخزون)
×× إلى حـ/ إنتاج تحت التشغيل مرحلة ......
4- عندما يباع الإنتاج  ( نقدا أو بالأجل ) أو يسلم لأصحابه  :
                 Œ      ×× من حـ/ تكلفة البضاعة المباعة                ( قائمة دخل)
                           ×× إلى حـ/ مراقبة الإنتاج التام                   ( مخزون )

                   ×× من حـ/  العملاء
                        ×× إلى حـ/ ايرادات المبيعات                        ( قائمة دخل )
التكاليف - توزيع الحسابات علي مراكز التكلفه
خصائص التكاليف غير المباشرة ومشاكلها وطرق تحميلها:
خصائص التكاليف غير المباشرة وهى:
1- عمومية التكاليف غير المباشرة :
فالتكاليف غير المباشرة سواء الصناعية او التسويقية او الادارية تتصف بالعمومية بالنسبة لعلاقتها بمراكز التكلفة ومن ثم يصعب تحميلها على مراكز التكلفة ووحدات المنتج.
2- صعوبة الربط بين عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة ووحدة المنتج النهائى :
منطقيا كلما كان العنصر مباشرا كلما كان تحميلة على وحدة الانتاج سهلا وعادلا وكلما بعد العنصر عن حالة المباشرة كلما قلت نسبة العدالة وصعب تحميلة على وحدات الانتاج.
3- تنوع وتعدد بنود التكاليف الصناعيةغير المباشرة :
ان بنود التكاليف الصناعية غير المباشرة كثيرة ومتعددة مما يتطلب دراسة كل عنصر على حدى وبحث طريقة توزيعه على مراكز ووحدات الانتاج النهائية ويمكن تحليل هذه العناصر الى :
·        مواد غير مباشرة كزيوت التشحيم والوقود .
·        اجور غير مباشرة مثل مرتبات المشرفين و الملاحظين و مرتب مدير المصنع .
·        تكاليف ثابته تتمثل في الايجار و التأمينات و الاهلاكات .
·        نفقات المرافق الصناعية كالكهرباء و المياه.
·        خسائر صناعية مثل تكلفة المواد العادمة و اجور الوقت الضائع
ومما سبق يتضح ان كل نوع من انواع هذه التكاليف يحتاج الي تحليل خاص به حتي نصل الي المعيار الفني السليم لتحميله علي وحدات الانتاج.
و ايضا من الواضح انه بالرغم من ان جميع هذه البنود غير مباشرة فان صفة غير مباشرة فيها تختلف من عنصر الي اخر.
4- ارتباط معظم عناصر التكاليف غير المباشرة بعنصر الزمن :
من الصعوبة معرفة قيم عناصر التكاليف غير المباشرة قبل نهاية الفترة الزمنية التكاليفية لارتباطها بعنصر الزمن اكثر من ارتباطها بوحدة المنتج مما يتطلب الالتجاء الي التقدير و تحميلها علي الوحدات المنتجة عن طريق معدلات تحميل ثم يتم في نهاية الفترة مقارنة التكاليف المحملة باساس تقديري مع التكاليف الفعلية وحصر الفروق تمهيدا لتصحيح التكاليف المحملة .
5- اختلاف اسس تحميل التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفة ووحدات المنتج :
تختلف اسس توزيع التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفة وذلك نظرا لاختلاف محاسبي التكاليف في اختياره للاساس المناسب وكل ذلك يعتمد علي التقدير الشخصي لمحاسب التكاليف.
مشاكل التكاليف غير المباشرة:
1- عمومية التكاليف الصناعية غير المباشرة بمعني عدم وجود الارتباط المباشر بينها و بين وحدات المنتج النهائي او الاوامر الانتاجية حيث انها تنفق بصفة عامة علي العمليات الانتاجية للمساعدة في خلق هذا المنتج و جعله معدا للبيع.
2- اختلاف كل عنصر من عناصر هذه التكاليف عن العنصر الاخر نظرا لتعددها و تنوعها الامر الذي ادي الي صعوبة الرقابة عليها .
3- اختلاف سلوك التكاليف الصناعية غير المباشرة مع التغيير في حجم الانتاج فهناك التكاليف المتغيرة و التكاليف الثابته و التكاليف شبه المتغيرة و شبه الثابته و بالتالي ظهرت المشاكل عند تجميعها و تحليلها علي المنتجات.
4- ارتباط جزء من هذه التكاليف بفترات زمنية قد تصل الي عام و بالتالي فانه يصعب تحديد نصيب وحدات التكلفة منها خلال فترات زمنية قصيرة الامر الذي يتعارض مع كون محاسبة التكاليف نظام للمعلومات يمد الادارة بالبيانات السريعة اللازمة لمساعدتها في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمليات الانتاجية و غالبا ما يلجأ التكاليف الي اسلوب التقدير لهذه التكاليف للتغلب علي هذه المشكلة.
5- ان لجوء محاسب التكاليف الي وضع تقديرات التكاليف الصناعية غير المباشرة تمهيدا لتحميلها علي وحدة التكلفة يتوقف بالضرورة علي حجم الطاقة الانتاجية في المشروع وما يترتب علي ذلك من توافر البيانات عن الطاقة القصوي و الطاقة المتاحة و الطاقة المستغلة و الطاقة العاطلة و بناء علي ذلك ترتبط هذه التقديرات ايضا بفترات الرواج وفترات الكساد التي يمر بها المشروع .
6- اختلاف حجم هذه التكاليف من شهر الي اخر خلال العام الواحد باختلاف ظروف التشغيل.
7- في حالة تعدد المنتجات في المشروع وعدم تجانس هذه المنتجات تزداد صعوبة تحديد نصيب كل منتج من التكاليف الصناعية غير المباشرة الامر الذي يدعو محاسب التكاليف الي استخدام معدلات متعددة للتحميل
و المقصود بتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة علي الانتاج هو ايجاد الوسيلة المناسبة و العادلة لتحديد نصيب وحدة المنتج النهائي من هذه التكاليف
ومن الطبيعي ان محاسب التكاليف لا ينتظر حتي نهاية الفترة المالية و يقوم بحصر التكاليف الفعلية ( الانتاجية ) التي انفقت فعلا خلال الفترة حتي يمكن قياس تكاليف الانتاج و استخراج نصيب الوحدة الواحدة ولذلك فانه يلجأ الي وضع التقديرات المختلفة لبنود التكاليف الصناعية غير المباشرة.
خطوات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة:
1- تحديد مراكز التكلفة.
2- حصر وتقدير عناصر التكاليف الصناعية غبر المباشرة Cost Accumulation.
3- تخصيص وتوزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة على مراكز التكلفة Cost Allocation .
   توزيع تكاليف مراكز الخدمات الانتاجية على مراكز الانتاج.
----------------------------------------------------------------------------------------------------
1-   تحديد مراكز التكاليف
يتم ربط نظام التكاليف بالتنظيم الإداري القائم في المنشأة مع تحديد واضح للسلطات والمسؤوليات . فتقسم المنشأة إلى وحدات إدارية صغيرة تسمى مراكز التكاليف وبحيث تكون كل وحدة إدارية تحت مسؤولية شخص معين حتى يمكن الرقابة على التكاليف بشكل سليم
ويعرف مركز التكلفة : بأنه دائرة نشاط معين متجانس أو خدمات من نوع معين متجانسة . ويحتوي مركز التكلفة على مجموعة من عوامل الإنتاج متماثلة وينتج عن مركز التكلفة منتج متميز أو خدمة متميزة قابلة للقياس
ويحقق دليل مراكز التكاليف الأهداف التالية :
1- تحديد مراكز الإنفاق والمسؤولية بما يساعد على تطبيق نظام محاسبة المسؤولية
2- حصر وقياس التكلفة الفعلية المرتبطة بكل مركز من مراكز النشاط ومن ثم تحليل وتوزيع وتحميل تكاليف المراكز على وحدات التكلفة .
3- تقييم الأداء في كل مركز من مراكز التكاليف وذلك من خلال مقارنة التكلفة الفعلية بالتكلفة التقديرية لنفس المركز .
خطوات إعداد دليل مراكز التكاليف :
1- التعرف على مجالات النشاط المختلفة ( رئيسية ، فرعية ) في المنشأة .
2- دراسة التخطيط الفني للمنشأة الذي يبين العمليات والمراحل الصناعية .
3- دراسة التنظيم الإداري للمنشأة بهدف تحديد السلطات و المسؤوليات المتعلقة بكل وحدة .
4- مراعاة العوامل الاقتصادية بحيث لا تحدد مراكز التكاليف على أساس أكثر تفصيلا مما يجب حتى لا يؤدي إلى تجمل المنشأة بتكاليف إدارية لا تبررها النتائج التي تحصل عليها .
وتنقسم مراكز التكاليف إلى :
1- مراكز تكاليف مرتبطة بمجالات النشاط الجاري وتتضمن :
أ- مراكز تكاليف نشاط إنتاجي وتنقسم إلى :
1- مراكز إنتاج : وتختص بتأدية العمليات الصناعية اللازمة للمنتج ( مثال مصنع الملابس : مركز التفصيل ، مركز الخياطة ، مركز التطريز )
2- مراكز خدمات إنتاجية : تؤدي مجموعة من الوظائف المساعدة لمراكز الإنتاج ( مثال مركز الصيانة ، مركز قوى محركة ، مركز التخزين ،.......)
ب- مراكز تكاليف نشاط تسويقي : وهي تختص بنشاط تسويق وتصريف منتجات الوحدة الاقتصادية ( مثال مركز الإعلان ، مركز ترويج المبيعات ، مركز بحوث تسويق ، مركز نقل للخارج )
ج- مراكز تكاليف نشاط إداري وتمويلي : مجموعة مراكز الخدمات التي تقوم بأداء الأعمال الإدارية والإشرافية والرقابية في الوحدة ( مثال : إدارة مالية ، إدارة الموارد البشرية .... )
2 - مراكز تكاليف النشاط الرأس مالي :
وهي عبارة عن مجموعة المراكز التي تختص بتركيب الآلات والمعدات أو بأداء الصيانة التي تزيد من عمرها الإنتاجي أو طاقتها الإنتاجية وغيرها من العمليات الرأس مالية التي تتعدى الفائدة منها سنة مالية .

تعريف قائمة التكاليف
وتعتبر الوسيلة التي يتم بموجبها تحديد تكلفة الوحدات المنتجة أو المباعة ويعتمد إعداد قائمة التكاليف على :
أ- تحليل عناصر التكاليف حسب وظيفتها وعلى أساس طبيعتها
ب- تتضمن قائمة التكاليف :
التكاليف الإنتاجية ( الصناعية ) والتسويقية أما التكاليف الإدارية والتمويلية تعتبر عبء توضع في قائمة الدخل لأنها تعتبر تكاليف عامة
ج- تكلفة المواد المستخدمة في الإنتاج تحسب كما يلي :
مخزون مواد أول الفترة + مشتريات مواد خلال الفترة – مخزون مواد آخر الفترة
د- مخزون آخر الفترة التام يحسب بالمعادلة الآتية :
مخزون أول الفترة + الإنتاج = المبيعات + مخزون آخر الفترة
هـ - التكلفة الأولية للإنتاج تحسب كما يلي
: مواد مباشرة + أجور مباشرة + مصروفات مباشرة ( تكاليف إنتاجية )
و- تكلفة الإنتاج التام
= تكلفة الإنتاج + تكلفة مخزون تحت التشغيل أول الفترة – تكلفة مخزون تحت التشغيل آخر الفترة
 ز- تكلفة الإنتاج للوحدات المباعة
= تكلفة الإنتاج التام + تكلفة إنتاج تام أول الفترة – تكلفة إنتاج تام آخر الفترة.

يمكن تقسيم ذلك لعدة بنود هى:
1-الدليل المحاسبى.
2-دليل مراكز التكلفة.
3-القيود المحاسبية.
4- توزيع تكلفة الخامات على مراكز التكلفة.
5- تكلفة المنتج التام (بتكلفة الخامات المنصرفة لانتاج الكمية المطلوبة من المنتج التام.
6-التقارير
أولا: دليل الحسابات:
•يمكن تكوين عدد لا نهائى من الحسابات الرئيسية مثل مصروفات التشغيل والمصروفات البيعية والتسويقية والمصروفات العمومية والادارية.
•يمكن تكوين عدد لا نهائى من الحسابات الفرعية مثل اهلاك الالات الخاص بالتشغيل وصيانة الالات واجور العاملين والموظفين بالمصنع......
كما بالشكل التالى:
عند انشاء اى حساب يسألك هل تريد تحديد مركز التكلفة عند عمل قيد محاسبى وهو 3 تحديدات:
أ‌- بدون تحديد.- اى لا اريد تحديد مركز تكلفة.
ب‌- تحديد رسالة خطأ – اى لا يحفظ القيد الا عند اختيار مركز التكلفة وتحديدها على الحساب.
ت‌- تحديد رسالة تحذير:- اى يعطى رسالة تحذير ولكن يحفظ القيد حتى لو لم نحدد مركز التكلفة.
وذلك كما بالشكل التالى:
ويمكن تحديد مراكز تكلفة على حساب معين بنسب محددة عند عمل قيد به هذا الحساب يحمل مراكز التكلفة المربوطة به بالنسب المحددة اتوماتيك مع ملاحظة انه لابد من مجموع النسب لمراكز التكلفة تكون 100%
كما بالشكل التالى:
ويمكن عمل موازنة تقديرية لكل حساب كما بالشكل التالى:
ثانياُ: دليل مراكز التكلفة:
•ما هو مركز التكلفة؟
مركز التكلفة : هو مكان أو ورشة أو موقع أو ساحة انتاج أو خط انتاج يتم الصرف عليه ولا نحصل منه على ايراد أو لا نحصل منه على ايراد مباشر (ايراد غير مباشر).
•يعتمد على النظام الشجرى لذلك يمكن انشاء مراكز تكلفة رئيسية ومركز تكلفة فرعية كما بدليل الحسابات وغير محدود .
•يمكن عمل موازنة تقديرية لكل مركز تكلفة
كما بالشكل التالى:
•ونلاحظ انه يمكن ادخال رصيد اول الفترة المالية لمركز التكلفة وذلك يفيد فى المشروعات او الاعمال التى تستمر لاكثر من فترة مالية ولم تكتمل بالصورة النهائية المطلوبة – كما بالشكل التالى:
ثالثاً: القيود المحاسبية:
•امكانية توزيع قيمة المصروف او الايراد (مدين أو الدائن) على مجموعة مراكز تكلفة وذلك بطريقتين هما:
1-توزيع القيمة المصروف والايراد على مركز التكلفة اتوماتيك وذلك كما ذكر فى خطوة الدليل المحاسبى.
2-توزيع قيمة المصروف او الايراد على مركز التكلفة يدوياً.
وذلك كما بالشكل التالى:
رابعاً: توزيع تكلفة الخامات على مراكز التكلفة:
يتيح برنامج دبل كليك فى موديل مراقبة المخازن عند عمل اذن صرف او اضافة تحميل صنف صنف من الخامات على مراكز التكلفة بالقيمة المخزنية طبقاً لسياسة الصنف كما بالشكل التالى:
خامساً: تكفة المنتج التام:
1- نلاحظ فى الصورة السابقة وجود عمود "الكمية" وعمود "الكمية الافتراضية"
2- والمقصود بـ "الكمية الافتراضية" : اى الكمية المطلوب انتاجها من المنتج التام وعلى اساسها يتم صرف الخامات لاتمام العملية.
3- والمقصود بـ "الكمية" اى الكمية التى تم انتاجها بعد الهالك من الخامات
4- ولذلك تم توضيح ذلك فى عمود الهالك
5- وتكلفة المنتج التام تحسب كالتالى:
اجمالى قيمة الخامات ومواد التعبئة والتغليف المستخدمة فى عملية الانتاج (التى تظهر فى الشكل التالى)والتى وهى التكلفة المباشرة بالاضافة الى المصروفات (التكاليف الغير مباشرة)مقسومة على الكمية التى تم انتاجها وتسليمها فعلياً.
{قيمة الخامات ومواد التعبئة والتغليف + المصروفات } / الكمية الفعلية المنتجة
سادساً: التقارير:
1-تقرير تفصيلى حركة الصنف يوضح اذون الاضافة او الصرف التى تم تحميل اصنافها على مراكز تكلفة.
2-تقرير استاذ مساعد مراكز التكلفة (شبيه بأستاذ مساعد حساب معين)
3-تقرير استاذ عام مراكز تكلفة : يضم اكثر من مركز تكلفة ينتمو لمركز تكلفة رئيسى (شبيه باستاذ عام حسابات)
4-ميزان مراجعة مراكز التكلفة.
5-مراكز التكلفة نفصيلى.
6-مراكز التكلفة اجمالى
7-الموازنة التقديرية لمراكز التكلفة شهرى
8-الموازنة التقديرية لمراكز التكلفة.
9-مصفوفة لمراكز التكلفة : وهى سرد لمراكز التكلفة افقياً وسرد للاصناف والحسابات راسياً ويوضح توزيع القيم على مراكز التكلفة
10-القوائم الختامية لمراكز التكلفة.
...



ادناه روابط كورسات مجانية مكتملة اتمنى ان لكم الفائدة العلمية 
↓↓↓↓↓↓



من هنا يمكنك مشاهدة وتحميل حلقات كورس المحاسب الاداري  كورس مجاني يشتمل على حلقات وشروحات تؤهلك اى ان تكون محاسب اداري او محاسب تكاليف 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات  دورة الاعتمادات المستندية وكيفية إجراءاتها بطريقة مبسطه يفهمها الجميع



اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس دورة اعداد القوائم المالية وفقا للمعايير المحاسبية الدولية IFRS ،
 كورس متكامل في اعداد القوائم المالية 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس محاسبة انجليزي من الصفر (دورة مكتملة في المحاسبة المالية واساسياتها من A~z ) وباللغة الانجليزية  مع شرح عربي وترجمة مصاحبة للمصطلحات وتتناسب مع مستويات جميع المحاسبين وشرح بطريقة مبسطة جدا  

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس شامل مجاني في معايير المحاسبة ifrs محاضرات فيديو ومرفق ملفات الشرح pdf مع اخر اصدار من معايير ifrs نسخة 2018 ترجمة socpa   معايير المحاسبة الدولية ifrs

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس مجاني شامل في محاسبة المقاولات

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس مجاني شامل في محاسبة المقاولات


اضغط هنا  لتحميل كل مقررات قسم المحاسبة  الفصل الدراسي الاول 2018-2019  جامعة القاهرة كلية التجارة جميع الفرق

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس  المحاسبة المالية العملية للمحاسبين المبتدئين والمحاسبين حديثي التخرج 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس دورة التحليل المالي 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس التسويات الجردية 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس مقرر شركات الاشخاص


اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس مقرر شركات  الاموال

اضغط هنا لتحميل ملف مهارات اعداد وتجهيز البيانات والتنبؤ للموازنات
يمكنك متابعة شرح تفصيلي فيديو  لاعداد الموازنات التشغيلية والرأسمالية ومن خلال  امثلة عملية اضغط هنا لمتابعة حلقات 


الاسمبريد إلكترونيرسالة