JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

المدونة المحاسبية الاولى اعلان -->
يمكنكم تصفح قسم فهرس المدونة ادناه للاطلاع على عناوين المجالات والمراجع التي تحتويها ، انا على ثقة بأنك ربما قد تجد ضالتك هنا في المدونة المحاسبية الاولى. اتمنى لكم وقتا ممتعا احمد دحان
اعلان
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
ادارة اعمال(5) ادارة مالية(7) اسئلة امتحانات سابقة للحصول على شهادات مهنية(15) اعلان عن دورات وكورسات(1) الاحصاء(1) الادلة الارشادية الموصى بها من الاتحاد الدولي للمحاسبين(3) الاستثمارات محافظ صناديق مشروعات(20) الاعتمادات المستندية(9) البنوك وما يتعلق بها(5) البورصة واسواق المال والاسهم(6) التحليل المالي(25) التخطيط الاستراتيجي(5) التدقيق(34) الجمعيات التعاونية(2) الدليل المحاسبي(3) الزكاة(2) الشهادات المهنية(1) الكورس الشامل في محاسبة المقاولات(6) المحاسبة الاكتوارية(1) المحاسبة الرشيقة -الرشيدة(2) المحاسبة السحابية(1) المحاسبة العامة(1) المحاسبة المالية(184) المحاسبة المتخصصة(2) المحاسبة المتقدمة(2) المحاسبة المتوسطة(1) المدونة المحاسبية الاولى(507) المراجعة الداخلية(14) المشتريات والمخازن(2) المعايير الشرعية(1) المعايير المحاسبية الدولية(57) المقابلات الوظيفية(5) المقالات المحاسبية(89) الموارد البشرية(2) اهم الاقتباسات من نصوص معايير المحاسبة(7) تصميم الدورة المستندية(4) تطبيق اختبارات زمالة المحاسين(1) تطبيق الاسئلة التحضيرية للشهادات المهنية(2) تقييم الاداء(1) جرد المخزون(3) حوكمة الشركات(1) دراسات جدوى(1) دروس الاكسيل(1) دورة اعداد القوائم المالية(23) دورة كتابة مقترح مشروع Project Proposal(1) رسائل دكتوراه(2) رسائل ماجستير وأبحاث تخرج(18) سلسلة مختصر المعايير IFRS Ahmad Dahan(7) شركات الاشخاص(49) ضريبة القيمة المضافة(11) طلاب التجارة سنة اولى(9) طلاب كلية التجارة سنة ثانية(4) قاموس مصطلحات محاسبية(1) قناة احمد دحان(13) كتب ادارة(5) كتب في اعداد البحوث والمذكرات والرسائل الجامعية(4) كتب محاسبة وادارة(220) كتب ومراجع ادارة(20) كتب ومراجع اقتصاد(6) كتب ومراجع محاسبة(192) كلية التجارة جامعة القاهرة(6) كورس التسويات الجردية(22) كورس المحاسب الاداري(1) كورس المحاسبين حديثي التخرج(3) كورس محاسبة انجليزي للمحاسبين الغير متمكنين من اللغة الانجليزية(10) كورسات محاسبية مكتملة(1) محاسبة ادارية(9) محاسبة التأمين(1) محاسبة التكاليف(36) محاسبة الجمعيات والمنظمات(1) محاسبة المطاعم(1) محاسبة المنشآت التي لا تهدف الى الربح(1) محاسبة بنوك(1) محاسبة متقدمة(1) مراجع في القوائم المالية(5) مراجعة المشروعات الصغيرة(1) معايير التقييم الدولية(2) معيار المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم(5) نصائح لتكون محاسب متميز(2) نظام محاسبي اكسل(1) cma(2)
الصفحة الرئيسية

ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي؟

معلومات شاملة عن وظيفة المدير المالي تم التطرق فيها لكل الجوانب  


ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي؟

المدير المالي هو الشخص المسئول عن إدارة الوضع المالي للشركة من خلال دراسة كل التعاملات المالية للشركة، الوضع المالي من حيث السيولة والمدفوعات، وتحليل كل هذه البيانات، ومن ثم يمكنه التنبؤ بالمستقبل المالي أو بالمخاطر التي قد تواجه الشركة. 


كما أن المدير المالي هو المسئول عن وضع الاستراتيجيات المالية المختلفة التي تتناسب مع وضع الشركة وأهدافها وسياستها. وهو أيضًا مسئول عن إدارة الأقسام المالية والمحاسبية الموجودة في الشركة بالطريقة السليمة التي تهدف إلى تنفيذ الاستراتيجية المالية بشكل سليم.


باختصار المدير المالي هو الشخص المسئول عن الحفاظ على الصحة المالية للشركة!


و كما قال وارن بافيت : 


 الإدارة المالية هي جوهر أي عمل تجاري. إنه أحد المجالات التي يمكن أن تساعد في دفعها إلى الأمام.  

مهام المدير المالي

وكما رأينا في السطور القليلة السابقة بأن الوصف الوظيفي للمدير المالي متنوع حيث يقوم بالعديد من المهام التي تهدف بشكل أو بآخر إلى الحفاظ على الوضع المالي للشركة والعمل على تطويره. ومن ثم فإنه المسئول عن القيام بالعديد من الأدوار الجوهرية ومن أهم هذه المهام والمسئوليات هم:

 

تحليل البيانات المالية

عادة ما يقوم المدير المالي برؤية الوضع المالي للشركة وللمجتمع، من جانب السيولة المتاحة لدى الشركة والموردين والتقارير المُقدمة من أقسام الشركة المختلفة، ومن جانب الوضع المجتمعي في حال وجود أزمة اقتصادية في البلاد ستؤثر بالسلب أو بالإيجاب على اقتصاديات الشركة. وبعد رؤية كل هذه البيانات يقوم بجمعهم مع بعضهم البعض للقدرة على تحليل الوضع المالي السليم للشركة الذي يدفع المدير المالي إلى اتخاذ بعض القرارات التي قد تكون المُنقذة بشكل كبير للشركة. 


التخطيط المالي

يبدأ المدير المالي بعد الانتهاء من تحليل كل البيانات، ومعرفة احتياجات الشركة المالية، في البدء في وضع الخطط المالية أو الاستراتيجيات المالية التي تنص على المعاملات التي ستقوم بها الشركة على المستوى قصير المدى وطويل المدى، ووضع الميزانيات الخاصة بالشركة.

تحديد هيكل الاصول للمشروع


من مهام مدير مالي للشركة، هو دراسة الأصول المتاحة للشركة وتحديد استخدام كل منهم في الاستثمار سواء كان استثمار طويل الأجل أو استثمار قصير الأجل. والعمل على تطوير الأصول ففي حالة كانت تعود بالنفع والمكسب على الشركة، يكون أفضل وسيلة هو الإبقاء عليها والعمل على تطويرها، أما في حالة كانت لا تفيد الشركة بالشكل المطلوب، فيتعين على المدير المالي اتخاذ قرار بالاستغناء عنها أو استبدالها.


تحديد الهيكل المالي للمشروع

الهيكل المالي من أساسيات نمو أي شركة حيث يقوم المدير المالي بتحديد الهيكل المالي بما فيه دراسة الخصوم وحقوق الملكية المعروضة واختيار وسائل التمويل المناسبة للشركة. ويقدر المدير المالي أساليب التمويل المختلفة سواء طويلة الأجل أو قصيرة الأجل أو متوسطة الأجل، مما يؤثر من دون شك على الوضع المالي للشركة في الوقت الحالي والمستقبلي.


التنسيق مع الادارات الاخرى في الشركة

التواصل مع الإدارات المختلفة، ومعرفة كل الاستراتيجيات الخاصة بهم، ستُتيح للمدير المالي القدرة على توقع الوضع المالي للشركة، فعلى سبيل المثال، إذا كان قسم التسويق يعمل بيدًا وساق على زيادة المبيعات للشركة بنسبة ضعف المبيعات الحالية، فإن المدير المالي عليه أن يضع في الاعتبار احتمالية حدوث طفرة في الربح الخاص بالشركة.  


 


التداخل مع الاسواق المالية والنقدية

الأسواق المالية هي المؤشر الأول والأخير عن الوضع الاقتصادي للدولة وللعالم بصفة عامة، وهنا يأتي دور المدير المالي في التعامل مع الأسواق المالية والنقدية، والتعاون مع المستثمرين الحاليين والمتوقعين من خلال التعامل مع أسهم الشركة في السوق المالي والنقدي. 


 مهام أخرى

يوجد بعض المهام الأخرى بالإضافة إلى هؤلاء المهام الرئيسية تقع على عاتق المدير المالي ألا وهم:


إعداد التقارير.

وضع المهام المختلفة لأفراد قسم المحاسبة والقسم المالي بالشركة.

تفسير البيانات المالية.

الإشراف على العمليات المالية للشركة.

تحليل أنشطة الشركة بشكل يومي و شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي.

التواصل مع مجلس إدارة الشركة لعرض تصوراته الخاصة بالوضع المالي للشركة.

مهارات ومؤهلات المدير المالي الناجح



للمدير المالي الناجح بعض المقومات التي تجعله وتساعده على تحقيق النجاح المُبهر في مجال عمله، ومن هذه المقومات هي المؤهلات الدراسية والخبرة العملية وبعض المهارات الشخصية والوظيفية، كل هذه المقومات يشكلون في النهاية شخصية المدير المالي الناجح والكفء. فما رأيك في أن نبدأ في الاكتشاف سويًا هذه المهارات والمؤهلات؟


 


الشهادة العلمية

أولاً الشهادة العلمية، لتُصبح مدير مالي ناجح عليك أن تكون قد أتممت بعض الدراسات الإضافية، حيث تلجأ الكثير من الشركات إلى تعيين مدير مالي حاصل على ماجيستير إدارة الأعمال أو ماجيستير في الاقتصاد. أو في حالة عدم الحصول على شهادة الماجستير، يجب أن تكون حاصل على بكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال أو المحاسبة أو الإقتصاد أو الإحصاء، بالإضافة إلى الحصول على شهادات متخصصة في المجال مثل شهادة الـ CFA أو الـ CPA.


الخبرة

أما بالنسبة للخبرة العملية والتي تُعتبر مهمة جدًا لتصبح مدير مالي، حيث أنك يجب أن تكون بخبرة سنوات عديدة في مجال الاقتصاد أو المحاسبة أو الأمور المالية. في بعض الأحيان تتطلب الشركات خبرة تزيد عن 10 أعوام.



المهارات الشخصية والوظيفية

من المهارات التي تصنع الفارق في نجاحك في مهنة المدير المالي دونًا عن غيرها هي المهارات الشخصية والوظيفية، حيث تجعلك مؤهل لأن تكون متميز في عملك. ومن هذه المهارات:


القدرة على التحليل.

إمكانية التنبؤ.

القدرة على وضع الخطط والاستراتيجيات.

روح الإدارة.

امتلاك عقلية حسابية نشيطة.

مهارات التواصل سواء مع فريق العمل أو مع الرؤساء أو مع المستثمرين.

التنظيم.

إتخاذ القرارات.


التدرج الوظيفي للمدير المالي


يبدأ المدير المالي مسيرته المهنية في البداية في الشركات كمحاسب أو كمحلل مالي، ومع المزيد من الخبرة العملية والعلمية يبدأ في الحصول على ترقيات حتى يتمكن من بعد سنوات عديدة أن يشغل منصب المدير المالي. 


 


راتب المدير المالي وحاجة سوق العمل له

من الجانب الآخر، من المؤكد أنك قبل أن تصبح مدير مالي من حقك أن تبحث عن مستقبل هذه المهنة، وهل تستحق أن تقوم بكل هذه الدراسات والمجهود لتصل في النهاية إلى أن تكون مدير مالي، وما يساعدك على اتخاذ القرار من دون شك هو الراتب وحاجة السوق إلى هذه الوظيفة.


 



الراتب حسب المنطقة

أولاً الراتب الخاص بالمدير المالي يختلف من مكان إلى آخر ومن مجموعة بلدان إلى أخرى. وكل مجموعة بلدان تحدد الراتب وفقًا للكثير من العوامل، ولكن دعنا نعرض عليك أن بلدان أوروبا ودول الخليج من الدول التي تعتمد رواتب عالية للمدير المالي، بينما دول الشرق الأوسط، فإن مرتب المدير المالي يكون مرتفع ولكن لا يقارن بمثيله في أوروبا والخليج.


وفي مصر متوسط راتب المدير المالي هو 17,800 جنيه مصري شهريًا، وتم تحديد متوسط الراتب على اساس تاريخ اخر تحديث للمقالة.


 


حاجة سوق العمل حسب المنطقة

ثانيًا حاجة السوق إلى مدير مالي، هي من العوامل التي تؤثر على الراتب وعلى اختيارك لأن تستمر في هذا المجال أم لا. فإن الحاجة إلي المدير المالي مرتفعة جدًا في دول أوروبا بينما الحاجة إلى مدير مالي في دول الخليج والشرق الأوسط تكون من بين متوسطة إلى مرتفعة.


 


الاسألة الشائعة

ولتكون على دراية تامة بهذا المجال، جمعنا لك مجموعة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بالمجال المالي، وأعددنا لها الإجابات حتى لا تشعر بأي حيرة على الإطلاق.


 


هل المحاسب يصبح مدير مالي؟

نعم من الممكن للمحاسب أن يصبح مدير مالي، بعد مروره بسنوات عديدة في منصبه كمحاسب ومعرفة كل الأمور المالية والمحاسبية، بالإضافة إلى روح الإدارة التي يمتلكها الشخص، يمكن أن يصبح مدير مالي بعد حوالي من 7 إلى 10 سنوات خبرة في مجال عمله.


 


ما الفرق بين المحاسب ومدير الحسابات؟

الفرق بين المحاسب ومدير الحسابات، أن المحاسب هو من يقوم بإدارة المعاملات المالية اليومية للشركة والتأكد من صحتها وسلامتها وتسجيلها. أما مدير الحسابات فهو المدير الذي يرأس مجموعة المحاسبين والذي يعمل على تنفيذ الخطط المالية ويتأكد من قيام المحاسبين بأدوارهم بشكل سليم.


 


ما هو الفرق بين وظيفة المدير المالي ومدير الحسابات؟

الفرق بين المدير المالي ومدير الحسابات، مدير الحسابات هو من يقوم بمتابعة قسم الحسابات والتأكد من قيامهم بأعمالهم بشكل سليم، ويتحقق من سلامة القيود وإعداد الميزانيات. أما المدير المالي فهو من يرأس مدير الحسابات ويقوم بوضع الميزانيات وتحليل البيانات ويضع الخطط والاستراتيجيات المالية التي يقوم مدير الحسابات بالعمل على تنفيذها.


 


ما هو اختصار CFO؟

الـ CFO هي اختصار لمصطلح Chief Financial Officer أي المدير المالي.


في النهاية، أن مهنة مدير مالي هي من المهن الضرورية في كل الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، بسبب الدور المهم جدًا للمدير المالي بداية من جمع البيانات وتحليلها حتى الوصول في النهاية إلى تحقيق الأرباح المالية للشركة. وإذا وجدت في نفسك كل المقومات السابقة لا تتردد في أن تبدأ من الآن العمل على نفسك لتكون مؤهل لتصبح مدير مالي لكبرى الشركات في المستقبل.


 

الاسمبريد إلكترونيرسالة