JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

المدونة المحاسبية الاولى اعلان -->
يمكنكم تصفح قسم فهرس المدونة ادناه للاطلاع على عناوين المجالات والمراجع التي تحتويها ، انا على ثقة بأنك ربما قد تجد ضالتك هنا في المدونة المحاسبية الاولى. اتمنى لكم وقتا ممتعا احمد دحان
اعلان
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
ادارة اعمال(5) ادارة مالية(7) اسئلة امتحانات سابقة للحصول على شهادات مهنية(15) اعلان عن دورات وكورسات(1) الاحصاء(1) الادلة الارشادية الموصى بها من الاتحاد الدولي للمحاسبين(3) الاستثمارات محافظ صناديق مشروعات(20) الاعتمادات المستندية(9) البنوك وما يتعلق بها(5) البورصة واسواق المال والاسهم(6) التحليل المالي(25) التخطيط الاستراتيجي(5) التدقيق(34) الجمعيات التعاونية(2) الدليل المحاسبي(3) الزكاة(2) الشهادات المهنية(1) الكورس الشامل في محاسبة المقاولات(6) المحاسبة الاكتوارية(1) المحاسبة الرشيقة -الرشيدة(2) المحاسبة السحابية(1) المحاسبة العامة(1) المحاسبة المالية(184) المحاسبة المتخصصة(2) المحاسبة المتقدمة(2) المحاسبة المتوسطة(1) المدونة المحاسبية الاولى(507) المراجعة الداخلية(14) المشتريات والمخازن(2) المعايير الشرعية(1) المعايير المحاسبية الدولية(57) المقابلات الوظيفية(5) المقالات المحاسبية(89) الموارد البشرية(2) اهم الاقتباسات من نصوص معايير المحاسبة(7) تصميم الدورة المستندية(4) تطبيق اختبارات زمالة المحاسين(1) تطبيق الاسئلة التحضيرية للشهادات المهنية(2) تقييم الاداء(1) جرد المخزون(3) حوكمة الشركات(1) دراسات جدوى(1) دروس الاكسيل(1) دورة اعداد القوائم المالية(23) دورة كتابة مقترح مشروع Project Proposal(1) رسائل دكتوراه(2) رسائل ماجستير وأبحاث تخرج(18) سلسلة مختصر المعايير IFRS Ahmad Dahan(7) شركات الاشخاص(49) ضريبة القيمة المضافة(11) طلاب التجارة سنة اولى(9) طلاب كلية التجارة سنة ثانية(4) قاموس مصطلحات محاسبية(1) قناة احمد دحان(13) كتب ادارة(5) كتب في اعداد البحوث والمذكرات والرسائل الجامعية(4) كتب محاسبة وادارة(220) كتب ومراجع ادارة(20) كتب ومراجع اقتصاد(6) كتب ومراجع محاسبة(192) كلية التجارة جامعة القاهرة(6) كورس التسويات الجردية(22) كورس المحاسب الاداري(1) كورس المحاسبين حديثي التخرج(3) كورس محاسبة انجليزي للمحاسبين الغير متمكنين من اللغة الانجليزية(10) كورسات محاسبية مكتملة(1) محاسبة ادارية(9) محاسبة التأمين(1) محاسبة التكاليف(36) محاسبة الجمعيات والمنظمات(1) محاسبة المطاعم(1) محاسبة المنشآت التي لا تهدف الى الربح(1) محاسبة بنوك(1) محاسبة متقدمة(1) مراجع في القوائم المالية(5) مراجعة المشروعات الصغيرة(1) معايير التقييم الدولية(2) معيار المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم(5) نصائح لتكون محاسب متميز(2) نظام محاسبي اكسل(1) cma(2)
الصفحة الرئيسية

دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه ، نموذج جامعي لدليل اعداد اطروحة الماجستير او الدكتوراه نموذج خطة البحث, جامعة لاهاي مملكة هولندا تمهيد مجيد خليل حسين رئيس الجامعة

تمهيد
وضع دليل إعداد أطروحة الماجستير والدكتوراه هذا، ليساعد طلبة جامعة لاهاي على وضع أطروحتهم بالشكل المطلوب، والمقرر من قبل الجامعة، والذي يتسق مع القواعد المتعارف عليها في العالم الأكاديمي.
والله ولي التوفيق
مجيد خليل حسين
رئيس الجامعة

مداخلة من المدونة المحاسبية الاولى بخصوص رابط الشرح المختصر  حيث تجدونه نهاية المقال الحالي اسفل صورة الغلاف ادناه حيث يمكنكم تحميله بكل سهولة بمجرد الضغط على الرابط اسفل صورة الغلاف سوف يتحمل معكم مباشرة دون اي عوائق او اختصارات للروابط او متاهات او ماشابه

ومما ورد في الفقرة الاخيرة من المقدمة :
وسنقوم بشرح تفاصيل إعداد كتابة أطروحة الدكتوراه والتي هي نفسها تنطبق على أطروحة الماجستير.
حيث يتكون هذا الدليل من ستة أقسام: القسم الأول، يتعلق بالصفحات الأولى من الأطروحة، أما القسم الثاني فيتعلق بفصول الأطروحة، ويتناول القسمان الثالث والرابع و المراجع والملاحق والجداول والأشكال. ويتعلق القسم الخامس بالتوثيق، أما القسم السادس و الأخير، فيتعلق بطباعة الأطروحة وتنظيمها. | وسوف نتناول هذه الأقسام بشيء من التفصيل.

الإطار العام
1. يكون الحد الأدنى لعدد صفحات أطروحة الدكتوراه مع الملاحق ( 40000) كلمة أي (180) صفحة تقريبا والماجستير (150) صفحة ، أما الحد الأعلى فهو ضعف ذلك.
2. تكتب الرسالة بلغة سليمة سواء أكانت بالعربية أم بالإنجليزية، وفي أقسام اللغات تكتب حسب التخصص . وتسلم إلى لجنة المناقشة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية والمطبعية، وكذلك تسلم النسخة النهائية منالرسالة إلى كلية الدراسات العليا خالية من الأخطاء أو الشطب.
3. تبدأ الجملة بكلمة، ولا يجوز أن تبدأ برقم أو رمز أو اختصار. وعند ورود الأرقام من صفر إلى 99 في النص تكتب كتابة، فمثلا تكتب سبعة بدلا من 7 أما ما يزيد على 99 فتكتب بالأرقام هكذا: 132.
4. تقليل الاختصارات ما أمكن وعدم استخدامها إلا للضرورة، وتكتب عند ورودها لأول مرة كاملة ، ويوضع الاختصار بين هلالين، فإذا وردت منظمة السياحة الدولية World Organization tourism فيكتب اختصارها كالآتي: (WTO ) ثم يستخدم الاختصار فقط في المرات اللاحقة دون وضعه بين هلالين، على أن يوضع في مقدمة الرسالة قائمة بالمختصرات الواردة فيها.
5. تبدأ عناوين الرسالة الرئيسة في صفحات جديدة ولا يجوز أن تبدأ في وسط الصفحة أو آخرها.
6. يستخدم الحرف حجم 12 للمتن و 14 للعناوين الرئيسة، ويكون حجم الحرف 12 أو أقل لكتابة المعادلات إذا كانت طويلة عند الكتابة باللغة الإنجليزية .أما عند الكتابة باللغة العربية فيكون حجم الحرف 14 والعناوين الرئيسة 16 .كما يجوز تصغير حجم الحرف داخل الجداول .
7. تقدم الأطروحة مطبوعة على الحاسبة باللغة العربية أو الإنجليزية على ورقة كوارتو A4 أبيض بنط 14، وعلى وجه واحد من الورقة، ويستعمل في ذلك الخط من نوع Simplified Arabic إذا كانت باللغة العربية، ومن نوع Time new Romans إذا كانت باللغة الإنجليزية.
8. تكون المسافة بين السطور عند الكتابة باللغة الإنجليزية مسافتين . أما عند الكتابة بالعربية فتكون مسافة ونصف.
9. تكون المسافة عند كتابة العناوين الرئيسة وعناوين الجداول والرسومات و المراجع مسافة واحدة أما المسافة بين المرجع والذي يليه فتكون مسافتين .
10. تكون مسافة الهامش من جهة التجليد 3. 5 سم. أما بقية الهوامش فتكون 2. 5 سم.
11. يكتب عنوان الجدول في الأعلى، ويكتب عنوان الشكل أو الرسم في أسفله، ويجب أن يكون العنوان في الحالتين معبرا عن محتواه
. 12.ترقم الجداول والرسومات بشكل متسلسل لكل منها داخل الرسالة. ويجب أن تظهر الجداول والأشكال والرسومات مباشرة بعد ذكرها في النتائج والمناقشة، ولا يجوز وضعها في نهاية الرسالة.
13. يكتب عنوان الأطروحة بخط غامق (بنط 20) واسم الطالب واسم المشرف، أما بقية المعلومات في صفحة العنوان فتكتب ب (بنط 16).
14. تكتب العناوين الرئيسية بلون أسود غامق Bold (بنط 18)، أما العناوين الفرعية والجانبية فتكتب بلون أسود غامق (بنط 16 و 14) حسب التقرعات، ولا توضع الخطوط تحت العناوين عند ذلك كيف اعمل بحث علمى .
15. لا يجوز استعمال ضمير المتكلم في المتن بل يستعمل ضمير الغائب بدلا من ذلك مثل "استعمل الباحث مقياس ..." أو "استخرج الباحث الوسط الحسابي والانحراف المعياري ....."، ويجوز استعمال المبني المجهول مثل "استخرجت مؤشرات الصدق والثبات للمقياسين ..... يجوز استعمال ضمير المتكلم في التفويض و الإهداء والشكر والتقدير فقط.
ترقيم الصفحات:
تستخدم الأرقام الرومانية لترقيم الصفحات التمهيدية عند الكتابة باللغة الانجليزية ( مثل ... ,i, il) وتستخدم الحروف العربية الأبجدية مثل ( أ، ب، ج، ... ) لترقيم الصفحات التمهيدية في حالة الكتابة بالعربية ويبدأ الترقيم باستخدام الأرقام في صفحة المقدمة، ويوضع الرقم أو الرمز في وسط أعلى الصفحة ولا يظهر الرقم على صفحة العنوان وصفحة التوقيع وفي حالة الجداول أو أو الأشكال المطبوعة بشكل مستعرض (Landscape) يوضع الرقم في أعلى الجدول أو الشكل وعند تصغير الصفحة لا يجوز أن يشمل التصغير حجم رقم الصفحة.اعداد خطة البحث
الكتاب بمثابة نموذج خطة البحث العلمي pdf ويجيب عن السؤال المتكرركيف اعمل بحث علمى اذ ان الباحث سوف يجد فيه الاجابه الشافية




الاسمبريد إلكترونيرسالة