|
المدونة المحاسبية الاولى
المدونة المحاسبية الاولى

آخر الأخبار

المدونة المحاسبية الاولى
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
اٌرحب بكم أنا أحمد دحان في مدونتكم المحاسبية التي اتمنى ان تجدوا فيها كل ما تبحثون عنه من مراجع او دروس ومحاضرات ومعلومات وانتهز هذه الفرصة لأقدم لكم هـديـة متواضعة اتمنى ان تقبلوها ، هذه الهدية هي ثمرة سنوات من التحصيل العلمي وحصيلة سنوات من الخبرة العملية بلورت كل ذلك في تطبيق محاسبي تم فيه تلخيص اهم الاسئلة الخاصة باختبارات زمالة المحاسبين مع اجاباتها ،، تتمثل هديتكم في تطبيق محاسبي يعمل على انظمة اندرويد و انظمة ايفون ios ،، حيث يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الضغط على روابط التحميل المشار اليها فيما يلي :-
لتحميل تطبيق اختبارات زمالة المحاسبين للتحميل على انظمة الاندرويد من هنا واجهزة ios من هنا
التطبيق يشتمل على اسئلة اختبارات المحاسبين القانونيين مع الاجابة ويشمل التطبيق ايضا على اسئلة العديد من الشهادات المحاسبية المهنية منها
socpa,cma,cia,ifrs,cfa,acca ,and more
للتحميل على ios من هنا ، للتحميل للاندرويد من هنا

تعريف المراجعة " تدقيق الحسابات ،قواعد المراجعة " تدقيق الحسابات


تعريف المراجعة " تدقيق الحسابات  :-
  هي عبارة عن الإجراءات التي يقوم بها شخص (المراجع) مؤهل و مدرب ومتمكن من علمي المحاسبة والمراجعة وتطبيقاتهما المختلفة، حيث يقوم بالفحص الشامل للسجلات أو الحسابات والهدف من ذلك هو معرفة ماذا كانت المؤسسة أو المنشأة تمسك دفاتراً وسجلات وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة قبولاً عاما وما إذا كانت هذه الحسابات والبيانات تمثل وضع المؤسسة أو المنشأة المالي بصورة صحيحة وعادلة وان المصروفات التي أنفقت والمبالغ التي حصلت مقيدة بالدفاتر بصورة صحيحة و ما إذا كانت الأصول قد قيمت تقييما صحيحا. وقد يكون هذا المراجع موظف من داخل الشركة أو شخص أخر من خارج الشركة يعين أو يكلف خصيصا بالقيام بهذه المهمة.
ويمكن أيضاً تعريف المراجعة " تدقيق الحسابات "  :-
المراجعة هي فحص ناقد يسمح بالتأكد من أن المعلومات التي تنتجها وتنشرها المؤسسة او المنشأة صحيحة وواقعية، فالمراجعة تتضمن كل عمليات الفحص التي يقوم بها مهني كفؤ خارجي ومستقل بهدف الإدلاء برأي فني محايد عن مدى إعتمادية وسلامة وشفافية القوائم المالية السنوية وأساس الميزانية .


قواعد المراجعة " تدقيق الحسابات "  :-
بما إن مهنة المراجعة " تدقيق الحسابات " تعتبر مهمة وفي غاية الخطورة حيث يتم الاعتماد على تقارير المراجعة " تدقيق الحسابات " من عدة جهات يهمها معرفة وضع المؤسسة او المنشأة المالي بصورة صحيحة لإصدار القرارات والعمل على رفع مستوى الأداء، فكان من الضروري وجود قواعد ومعايير عامة لتنظيم هذه المهنة وإرشاد مدقيقي الحسابات في أداء عملية المراجعة وأعداد التقارير  وهي كما يلي:   
المجموعة الأولى:-  المعايير الشخصية وتتعلق بشخص المراجع " مدقق الحسابات"وهي:
1-     يجب أن تتوفر فيه الكفاية العلمية والخبرة الكافية في المراجعة ،وان يكون ملما بقوانين الضرائب وتعديلاتها.
2-     لابد أن يكون قوي الشخصية و يتمتع بالحرية والاستقلالية في إبداء رأيه وإعداد تقاريره، فلا ينقاد أو يكون سريع التأثر بآراء الآخرين .
3-     لابد أن يبذل المراجع العناية المهنية المعقولة ويكون دقيقاً ومثابراً في أدائه لعملية المراجعة لإبداء رأيه المهني.
4-     لابد أن يلتزم بقواعد السلوك المهني وهي الأمانة والنزاهة والشرف والإخلاص، وان يكون قادرا على الاحتفاظ بسرية العمل.
5-     لابد أن يكون قادراً على الربط بين الموضوعات.
المجموعة الثانية:-  معايير الممارسة الميدانية وتتعلق بإجراءات العمل الميداني لمدقق الحسابات أي بتنفيذ عملية المراجعة وهي:-
1)     التخطيط الشامل لعملية المراجعة  قبل البدء بها ومتابعة إجراءات المراجعة والمقارنة مع ما هو مخطط له.
2)     جمع أدلة وقرائن أثبات قوية من خلال جمع المستندات والجرد والفحص وغيرها، حتى يتمكن من تكوين رأي فني سليم.
3)     دراسة وتقييم نظام الرقابة الداخلية لتقرير مدى الاعتماد عليها وتحديد نطاق الاختبارات التي تتحدد إجراءات المراجعة طبقاً لها.
المجموعة الثالثة:  معايير التقارير وتتعلق بتقرير مدقق الحسابات أي بكيفية إعداد التقرير وهي:-
1.     يجب أن يبين التقرير ما إذا  كانت القوائم المالية الختامية أعدت طبقاً للمبادئ والقواعد المحاسبة المتعارف عليها.
2.     يجب أن يبين التقرير ما إذا كانت هذه المبادئ والقواعد قد طبقت في الفترة الحالية بنفس طريقة تطبيقها في الفترة السابقة.
3.     يجب أن يتضمن تقرير مدقق الحسابات رأيه المهني المحايد فيما يتعلق بالقوائم المالية مأخوذة كوحدة واحدة ، وفي حالة امتناعه عن إبداء رأيه في أمور معينة يجب على مدقق الحسابات أن يضمن تقريره الأسباب المهنية التي أدت إلى ذلك.
4.     تعتبر البيانات الواردة في القوائم المالية معبرة تعبيرا كافيا عما تتضمنه هذه القوائم من معلومات طالما لم يشير التقرير إلى غير ذلك.
..

----------------------



-------------------




--------------


-----------------


----------------------


----------------------



----------------------



----------------------



----------------------




----------------------



----------------------




----------------------



----------------------




زوارنا الكرام : رجاء خاص الاشتراك في قنواتنا المحاسبية من خلال علامات الاشتراك المبينة في السطور التالية او من خلال مربع القناة الظاهر في القائمة الجانبية مع جزيل شكري وامتناني العظيم لكم ،،، اشتراككم حافز لنا لتقديم الافضل وحتى يصلكم كل جديد
  
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
لكم كل الود والتقدير من : احمد دحان

مع تحيات: احمد دحان

يمني الجنسية من مدينة صنعاء ومقيم في صنعاء ماستر محاسبة محاضر ومستشار مالي اهدف الى نشر العلوم المحاسبية والادارية والاقتصادية بكل الامكانيات والوسائل المتاحة لنبني جيلا محاسبيا وادارياً متمكن ومبدع يعمل بجد واخلاص ومهنية عالية على اسس علمية متينة بما يعود من ذلك بالنفع على امتنا العربية والاسلامية والنهوض بالاقتصاد والحد من البطالة .

التعليقات

';

جميع الحقوق محفوظة

المدونة المحاسبية الاولى

2019