|
المدونة المحاسبية الاولى
المدونة المحاسبية الاولى

آخر الأخبار

المدونة المحاسبية الاولى
جاري التحميل ...
اٌرحب بكم أنا أحمد دحان في مدونتكم المحاسبية التي اتمنى ان تجدوا فيها كل ما تبحثون عنه من مراجع او دروس ومحاضرات ومعلومات وانتهز هذه الفرصة لأقدم لكم هـديـة متواضعة اتمنى ان تقبلوها ، هذه الهدية هي ثمرة سنوات من التحصيل العلمي وحصيلة سنوات من الخبرة العملية بلورت كل ذلك في تطبيق محاسبي تم فيه تلخيص اهم الاسئلة الخاصة باختبارات زمالة المحاسبين مع اجاباتها ،، تتمثل هديتكم في تطبيق محاسبي يعمل على انظمة اندرويد و انظمة ايفون ios ،، حيث يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الضغط على روابط التحميل المشار اليها فيما يلي :-
لتحميل تطبيق اختبارات زمالة المحاسبين للتحميل على انظمة الاندرويد من هنا واجهزة ios من هنا
التطبيق يشتمل على اسئلة اختبارات المحاسبين القانونيين مع الاجابة ويشمل التطبيق ايضا على اسئلة العديد من الشهادات المحاسبية المهنية منها
socpa,cma,cia,ifrs,cfa,acca ,and more
للتحميل على ios من هنا ، للتحميل للاندرويد من هنا

أنواع صناديق الاستثمار

أنواع صناديق الاستثمار :
حيث أن الهدف الرئيسي من صناديق الاستثمار هو زيادة القيمة الرأسمالية لحصص الصندوق، فإن الطرق المستخدمة لتحقيق هذا الهدف تختلف باختلاف طبيعة كل صندوق. حيث يوجد العديد من الأسس لتصنيف صناديق الاستثمار ، منها ما يلي : 
أولا- على أساس الهيكل التمويلي:
صناديق الاستثمار ذات النهاية المغلقة Closed end funds 
هي قنوات استثمار مقصورة على فئة مختارة من المستثمرين ، حيث يتم فيها إصدار عدد ثابت من الوثائق ( الوحدات ) يتم توزيعها على المستثمرين فيها كل حسب حصته. وتطرح هذه الصناديق للاكتتاب فيها إذا تبين لخبراء الاستثمار أن هناك فرصة جيدة متاحة للاستثمار في مجال ما. ولهذه الصناديق المغلقة عادةً هدف محدد ومدة محددة ، يصفى بعدها الصندوق وتوزع عائداته على المستثمرين. وطبقاً لنظام هذه الصناديق لا يجوز لمالكي هذه الوثائق استرداد قيمتها ، كما أن إدارة الصندوق لا تقوم عادة بشرائها منهم، والحل الوحيد للتخلص منها هو بيعها في السوق (عزام، 1994؛ مطر ،1999؛ ميخائيل ، 1995).


صناديق الاستثمار ذات النهاية المفتوحة Opened-end funds
هي الصناديق التي تبقى مفتوحة للدخول والخروج، دون تحديد لحجم الموارد المالية المستثمرة، ولا لعدد الوثائق ( الوحدات ) المصدرة منها. وبإمكان المستثمر شراء وحدات من هذه الصناديق عندما يريد ، كما يمكنه بيعها متى ما أراد بعد إخطار قصير المدة ، حيث أن إدارة هذه الصناديق تكون على استعداد لإعادة شراء ما أصدرته من وثائق إذا رغب أحد المستثمرين في التخلص منها جزئياً أو كلياً . ( الحسني ، 1997؛ عزام،1994 ؛ميخائيل، 1995).
وتتعدد صناديق الاستثمار ، سواء كانت مغلقة أو مفتوحة ، وذلك بحسب الأغراض التي تؤديها ، والأهداف التي ترمي إليها ودرجات الأمان التي ترغب فيها ، وعليه فإن تلك الصناديق تقسم أيضاً حسب الغرض من الاستثمار وذلك كما يلي:



ثانيا- على أساس الغرض من الاستثمار:
صناديق النمو Growth funds
هي الصناديق التي تكون بغرض تحقيق مكاسب تؤدي إلى نمو رأسمال الصندوق ، عن طريق تحقيق تحسن في القيمة السوقية للتشكيلة التي يتكون منها الصندوق.
صناديق الدخل Income funds
هي تلك الصناديق التي تهدف إلى الحصول على عائد مستمر ، وعادة ما يعتمد المستثمرون في هذه الصناديق على العائد منها في مواجهة أعباء معيشتهم، ولذلك عادة ما يشمل تشكيل هذه الصناديق اسهما وسندات شركات كبيرة ومستقرة تقوم بالتوزيع للأرباح المتولدة.
صناديق الدخل – والنمو Income funds –Growth 
هي تلك الصناديق التي تجمع بين أهداف النوعين السابقين، والتي تسمى أحياناً بالصناديق المتوازنة.


ثالثا- على أساس عنصر الأمان :
صناديق الاستثمار ذات رأس المال المضمون Capital Guaranteed funds
هي تلك الصناديق التي توفر للمستثمر ميزة المحافظة على رأس ماله ، أو أن إدارة الصندوق تتحمل وحدها الخسائر إذا ما وقعت ، وذلك مقابل حصول إدارة الصندوق على عمولة نسبية معينة إذا تجاوز العائد المحقق رقماً معينا ً(مطر، 1999).
صناديق الاستثمار غير المضمونة Unguaranteed Funds
هي تلك الصناديق التي تكون فيها المخاطرة بالنسبة للمستثمر كبيرة جداً ، حيث أن المستثمر لا يكون معرضاً لخسارة العائد فقط ، بل أيضاً قد يتعرض لخسارة رأسماله أو جزء منه. 



كما توجد أنواع من الصناديق الاستثمارية تكون ذات طبيعة معينة مثل :

صناديق الاستثمار في سوق النقد Money Market Funds

هي تلك الصناديق التي تكون من تشكيلة من الأوراق المالية قصيرة الأجل مثل أذونات الخزانة وشهادات الاستثمار والكمبيالات المصرفية والودائع المصرفية. والغرض هنا هو تقليل إمكانية حدوث خسائر رأسمالية إذا ما ارتفعت أسعار الفائدة (هندي ، 1993؛ عزام، 1994).
صناديق الاستثمار المتخصصة Special Funds
هي الصناديق التي تستثمر في قطاع معين أو نشاط معين ، أي التي تتاجر بالعملات أو السلع أو النفط أو الاستثمارات العقارية أو أن تحدد استثماراتها في مناطق جغرافية محددة مثل أوروبا. وتهدف عادة هذه الصناديق إلى تحقيق ربح رأسمالي على المدى القصير ، لذلك نجد أن أسعارها متقلبة مما يجعلها أكثر مخاطرة. (عزام ، 1994؛ عبدالعالي ، 1993).


صناديق الاستثمار التي لا تتعامل بالفائدة :
وهي تلك الصناديق التي تستثمر أموالها في أوراق غير ربوية وتركز على الأسهم والعقارات والتأجير والبيع الآجل والمشاريع التجارية والمشروعات السياحية والمعادن النفيسة ... الخ. بشرط أن لا تكون منافية للشريعة الإسلامية . وتتراوح معدلات خطورة الاستثمار لهذه الصناديق من منخفضة إلى متوسطة (الحسني، 1997؛ ميخائيل، 1995).


ادناه روابط كورسات مجانية مكتملة اتمنى ان لكم الفائدة العلمية 
↓↓↓↓↓↓



من هنا يمكنك مشاهدة وتحميل حلقات كورس المحاسب الاداري  كورس مجاني يشتمل على حلقات وشروحات تؤهلك اى ان تكون محاسب اداري او محاسب تكاليف 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات  دورة الاعتمادات المستندية وكيفية إجراءاتها بطريقة مبسطه يفهمها الجميع



اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس دورة اعداد القوائم المالية وفقا للمعايير المحاسبية الدولية IFRS ،
 كورس متكامل في اعداد القوائم المالية 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس محاسبة انجليزي من الصفر (دورة مكتملة في المحاسبة المالية واساسياتها من A~z ) وباللغة الانجليزية  مع شرح عربي وترجمة مصاحبة للمصطلحات وتتناسب مع مستويات جميع المحاسبين وشرح بطريقة مبسطة جدا  

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس شامل مجاني في معايير المحاسبة ifrs محاضرات فيديو ومرفق ملفات الشرح pdf مع اخر اصدار من معايير ifrs نسخة 2018 ترجمة socpa   معايير المحاسبة الدولية ifrs

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس مجاني شامل في محاسبة المقاولات

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس مجاني شامل في محاسبة المقاولات


اضغط هنا  لتحميل كل مقررات قسم المحاسبة  الفصل الدراسي الاول 2018-2019  جامعة القاهرة كلية التجارة جميع الفرق

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس  المحاسبة المالية العملية للمحاسبين المبتدئين والمحاسبين حديثي التخرج 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس دورة التحليل المالي 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس كورس التسويات الجردية 

اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس مقرر شركات الاشخاص


اضغط هنا لمتابعة شروحات فيديو حلقات ودروس مقرر شركات  الاموال

اضغط هنا لتحميل ملف مهارات اعداد وتجهيز البيانات والتنبؤ للموازنات
يمكنك متابعة شرح تفصيلي فيديو  لاعداد الموازنات التشغيلية والرأسمالية ومن خلال  امثلة عملية اضغط هنا لمتابعة حلقات 


*
*
لكم كل الود والتقدير من : احمد دحان

مع تحيات: احمد دحان

يمني الجنسية من مدينة صنعاء ومقيم في صنعاء ماستر محاسبة محاضر ومستشار مالي اهدف الى نشر العلوم المحاسبية والادارية والاقتصادية بكل الامكانيات والوسائل المتاحة لنبني جيلا محاسبيا وادارياً متمكن ومبدع يعمل بجد واخلاص ومهنية عالية على اسس علمية متينة بما يعود من ذلك بالنفع على امتنا العربية والاسلامية والنهوض بالاقتصاد والحد من البطالة .

ليست هناك تعليقات:

المدونة المحاسبية الاولى بما تحتويه من مئات المراجع المحاسبية والادارية وكذلك المحاضرات المكتملة والدورات والدروس التي جميعها مجاني ومكتمل ، اسعى انا احمد دحان الى ان تكون هذه المدونة ( وكذلك قناتي المحاسبية التعليمية - قناة على اليوتيوب )رافد لكل المحاسبين والاداريين ورجال الاعمال حيث سيجد الزائر لهذه المدونة مراجع علمية مفيدة ونود الاشارة الى انه يمكن الوصول الى تلك المراجع وتحميلها بكل سهولة من جوجل درايف ونشير الى انه لا يتم استخدام اياً من مواقع اختصار الروابط على الاطلاق في هذه المدونة,

جميع الحقوق محفوظة

المدونة المحاسبية الاولى