JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

المدونة المحاسبية الاولى اعلان -->
يمكنكم تصفح قسم فهرس المدونة ادناه للاطلاع على عناوين المجالات والمراجع التي تحتويها ، انا على ثقة بأنك ربما قد تجد ضالتك هنا في المدونة المحاسبية الاولى. اتمنى لكم وقتا ممتعا احمد دحان
اعلان
فهرس المدونة : نقترح عليكم تصفح العناوين الرئيسية للفهرس التي تحتوي على عدد من المراجع في نفس المجال
ادارة اعمال(5) ادارة مالية(7) اسئلة امتحانات سابقة للحصول على شهادات مهنية(15) اعلان عن دورات وكورسات(1) الاحصاء(1) الادلة الارشادية الموصى بها من الاتحاد الدولي للمحاسبين(3) الاستثمارات محافظ صناديق مشروعات(20) الاعتمادات المستندية(9) البنوك وما يتعلق بها(5) البورصة واسواق المال والاسهم(6) التحليل المالي(25) التخطيط الاستراتيجي(5) التدقيق(34) الجمعيات التعاونية(2) الدليل المحاسبي(3) الزكاة(2) الشهادات المهنية(1) الكورس الشامل في محاسبة المقاولات(6) المحاسبة الاكتوارية(1) المحاسبة الرشيقة -الرشيدة(2) المحاسبة السحابية(1) المحاسبة العامة(1) المحاسبة المالية(184) المحاسبة المتخصصة(2) المحاسبة المتقدمة(2) المحاسبة المتوسطة(1) المدونة المحاسبية الاولى(507) المراجعة الداخلية(14) المشتريات والمخازن(2) المعايير الشرعية(1) المعايير المحاسبية الدولية(57) المقابلات الوظيفية(5) المقالات المحاسبية(89) الموارد البشرية(2) اهم الاقتباسات من نصوص معايير المحاسبة(7) تصميم الدورة المستندية(4) تطبيق اختبارات زمالة المحاسين(1) تطبيق الاسئلة التحضيرية للشهادات المهنية(2) تقييم الاداء(1) جرد المخزون(3) حوكمة الشركات(1) دراسات جدوى(1) دروس الاكسيل(1) دورة اعداد القوائم المالية(23) دورة كتابة مقترح مشروع Project Proposal(1) رسائل دكتوراه(2) رسائل ماجستير وأبحاث تخرج(18) سلسلة مختصر المعايير IFRS Ahmad Dahan(7) شركات الاشخاص(49) ضريبة القيمة المضافة(11) طلاب التجارة سنة اولى(9) طلاب كلية التجارة سنة ثانية(4) قاموس مصطلحات محاسبية(1) قناة احمد دحان(13) كتب ادارة(5) كتب في اعداد البحوث والمذكرات والرسائل الجامعية(4) كتب محاسبة وادارة(220) كتب ومراجع ادارة(20) كتب ومراجع اقتصاد(6) كتب ومراجع محاسبة(192) كلية التجارة جامعة القاهرة(6) كورس التسويات الجردية(22) كورس المحاسب الاداري(1) كورس المحاسبين حديثي التخرج(3) كورس محاسبة انجليزي للمحاسبين الغير متمكنين من اللغة الانجليزية(10) كورسات محاسبية مكتملة(1) محاسبة ادارية(9) محاسبة التأمين(1) محاسبة التكاليف(36) محاسبة الجمعيات والمنظمات(1) محاسبة المطاعم(1) محاسبة المنشآت التي لا تهدف الى الربح(1) محاسبة بنوك(1) محاسبة متقدمة(1) مراجع في القوائم المالية(5) مراجعة المشروعات الصغيرة(1) معايير التقييم الدولية(2) معيار المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم(5) نصائح لتكون محاسب متميز(2) نظام محاسبي اكسل(1) cma(2)
الصفحة الرئيسية

حوكمة الشركات في دول الخليج العربي

العناوين الرئيسية في كتاب حوكمة الشركات :

 أولا: آثار تطبيق معايير ومبادئ الحوكمة الحديثة وأسس التقييم 

ثانيا: حوكمة الشركات 

 ثالثا: حوكمة الشركات فى دول الخليج العربى 

 رابعا: الحوكمة .. تشريع وثقافة وسلوك 

..............

استمرارا لدور اتحاد الشركات الاستثمارية التثقيفى، وملاحقة لكافة العوامل التى تسهم فى تقدم ومسايرة شركاتنا للمتغيرات الإيجابية التى تطال الشركات الاستثمارية، فإننا نقدم هذا الإصدار «حوكمة الشركات».. هذا الموضوع والذى كان ولا يزال حديث المعنيين بالشأن المالى والاقتصادى. 

إن حوكمة الشركات تعنى بدراسة العلاقات بين جميع الأطراف ذات المصلحة فى إدارة الشركة، وذلك بالتعاون والتنسيق بين جميع الأطراف خاصة العلاقة بين إدارة الشركة والمساهمين هو ما حدا بالاتحاد إلى العمل على تبيان جدواه وأهميته للشركات كافة بشكل عام والشركات الاستثمارية بشكل خاص.


لتحميل كتاب حوكمة الشركات اضغط هنا 






يحتوي هذا الإصـدار على عدد من الدراسات تم اختيارها بعناية كونها تتطرق إلى أهم المرتكزات الأساسية لمفهوم الحوكمة وآلية تطبيقها على مستوى الشركات، إلى جانب استعراضها، بشكل مباشر أو غير مباشر، لواقع الشركات الكويتية. ومن هذه الدراسات: 
دراسة د/اماني خالد بوسلي
اثار تطبيق ومبادئ  الحوكمة  الحديثة وأسس التقييم . 
فقد أجابت هذه الدراسة على عدد من التساؤلات المطروحة والخاصة بمعايير الحوكمة من جهة، وعرض لمنهجية صندوق النقد والبنك الدوليين المرتبطة بتقييم نظام الحوكمة في الدول، مع مراجعة سريعة لحالة الكويت من خلال عرض مفصل لمبادئ الحوكمة وآلية تطبيقها على واقع الشركات ً انطلاقا من التشريعات ُعدت قبل إصدار القانون رقم الكويتية. وهنا يجب التنوية إلى أن الدراسة أ (7/2010 (بشأن إنشاء قانون هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية الذي أستعرضت عدد من مواده جوانب عدة مما تطرقت لها الدراسة، على سبيل المثال، لا الحصر، مواد متعلقة بالشفافية والإفصاح إلى جانب توفير الحماية اللازمة للمستثمرين. بالإضافة إلى ذلك صدرت ً مؤخرا تعليمات لبنك الكويت المركزي بشأن إدارة المخاطر على مستوى الشركات ووضع بعض المعايير الملزمة للشركات بتنفيذها.

دراسة مركز عُمان لحوكمة الشركات :
الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال  فى ُعمان تم اختيارها لأسباب عدة منها أن سلطنة ُعمان تعتبر من أوائل الدول التي طبقت مفهوم ومبادئ الحوكمة على شركاتها المدرجة في سوق المال، وبالتالي تعتبر تجربة السلطنة في هذا المجال هامة في مجال تطبيق مبادئ الحوكمة. وإن كانت الدراسة لا تعرض تجربة السلطنة في مجال تطبيق الحوكمة إلا أنها استوحت من هذه التجربة عرض مفصل للمبادئ الستة للحوكمة مع تحديد الإجراءات العملية اللازمة لتفعيل ذلك على واقع الشركات. ومن جانب آخر، تطرقت الدراسة إلى أهمية الحوكمة وفوائد تطبيقها على الشركات، والإشارة إلى الأعمدة الرئيسية التي تستند إليها المبادئ الستة للحوكمة. 

دراسة د/ تركي الشمري 
حوكمة الشركات في دول الخليج العربي 
اشتعرضت المدخل الاصلاحي لخلق نظام فعال لحوكمة الشركات في دول الخليج. كما أشار أن الكثير من الدول تفشل في إقامة نظام فعال لحوكمة الشركات وفي إطار قانوني متكامل فإنها ً حتما ستفشل في جذب المستثمرين المحليين وكذلك الأجانب والتجارة الدولية. وأوضحت الدراسة بعض تجارب الدول المتقدمة في حوكمة الشركات وخاصة فيما يخص وجود إطار قانوني متكامل يوضح حقوق المساهمين ويبين متطلبات النظام المحاسبي الفعال، وأن الدول الخليجية تفتقد هذا النظام المتكامل. 
وفي هذا الصدد، نؤكد أنه على الرغم من أن الدراسة اعدت قبل إقرار الكثير من القوانين على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بحوكمة الشركات، إلا أن الدراسة تطرقت لكثير من الجوانب المهمة على مستوى واقع حوكمة الشركات في دول الخليج العربي.

لتحميل كتاب حوكمة الشركات اضغط هنا 

انتهى 


الاسمبريد إلكترونيرسالة